أخبار عاجلة

رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني  يدعو الجامعة العربية لتطوير مناهجها نحو بناء تكتل اقتصادي.

رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني  يدعو الجامعة العربية لتطوير مناهجها نحو بناء تكتل اقتصادي.

العراق  – وكالة قدرة الاخبارية  

جدة – القمة العربية في 19 مايو 2023

دعا رئيس الوزاراء العراقي محمد شياع السوداني، الجامعة العربية  لتطوير مناهجها نحو بناء تكتل اقتصادي، يعزز اقتصاات البلدان العربية بأفضل وجه.

وأكد خلال كلمته في “قمة جدة” المنعقدة في المملكة، أهمية العمل المشترك لاحتواء الخلافات، قائلًا: “نأمل أن تنجح الجهود لتحقيق الاستقرار في الدول المتأزمة، ليبيا واليمن والسودان، إضافة لتجديد التأكيد على موقف العراق الثابت إزاء الحق الفلسطيني في الأرض والسيادة”.

وقال رئيس الوزاراء العراقي إن التفاف العرب حول بعضهم، لا يعد انعزالًا عن العالم، بل يزيد من انفتاحهم على الجيران والشركاء الدوليين.

وأكد ضرورة دعم اقتصاد البلدان العربية عن طريق الشراكات وبناء التكتلات، موضحًا أن العديد من الدول استطاعت بناء تكتلات اقتصادية ناجحة وهي لا تملك من العناصر المشتركة مثل ما بين البلدان العربية.

وتابع: “يتوجب علينا أن نتحرى كل زوايا الترابط الاقتصادي بين بلداننا، ولذا سنستضيف في العراق مؤتمرات لتحقيق هذا التعاون في المستقبل القريب”.

جدد رئيس مجلس الوزراء محمد شيّاع السوداني، اليوم الجمعة، ترحيبه بالاتفاق على إعادة العلاقات بين السعودية وإيران، فيما دعا إلى إنشاء تكتل اقتصادي بين الدول العربية للاستثمار في مجال مواردها وثرواتها، طالب بعقد القمة العربية المقبلة في العاصمة بغداد.

ورحب السوداني في كلمة ألقاها خلال أعمال القمة العربية الـ32 المنعقدة بمدينة جدة في السعودية، بعودة سوريا إلى الجامعة العربية، قائلا إنها خطوة أكدنا عليها ودعمناها منذ البداية لاعتقادنا بأهميتها على طريق استعادة الاستقرار في المنطقة.

وشدد على اهمية العمل العربي المشترك من أجل احتواء الخلافات، مردفا بالقول إنه من واجبنا هنا ألّا ندع السودان ينزلق إلى أتون الانشقاق والتناحر الداخلية، ونرحب بالمبادرات التي تدعو إلى إنهاء الاقتتال هناك.

كما أعرب السوداني عن أمله بأن تنجح الجهود في تحقيق الاستقرار في ليبيا أيضا، منوها إلى “الاستبشار بالخير في تحقيق الاستقرار في دولة اليمن”.

وجدد رئيس مجلس الوزراء موقف العراق الداعم للبنان من أجل تجاوز الظروف السياسية والاقتصادية.

وشدد أيضا على موقف العراق الثابت والمبدئي إزاءَ الحقِّ الفلسطيني في الأرض والسيادة وبإقامة دولة عاصمتُها القدسُ الشريف.

وأعرب السوداني عن ترحيبه بالاتفاق بين المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، واصفا إياها بأنها خطوةٌ عمليةٌ دعمها العراق وعمل على تحقيقها باستثمارِ النوايا الطيبة من البلدين الجارين، خدمةً لاستقرار المنطقة وازدهارها.

واعتبر رئيس الحكومة العراقية التفاف العرب حول بعضهم ليس انعزالا، بل يزيدنا انفتاحاً على جيراننا كعرب مجتمعين وكدول عربية منفردة…..انتهى

عن mostfa elrehabi

شاهد أيضاً

“أهلا ومرحبا بيهم كلهم في بلدهم”.. نجيب ساويرس يثير تفاعلا برده على سؤال حول “الضيوف” الذين يعيشون بمصر

 أثار رجل الأعمال المصري، نجيب ساويرس تفاعلا عبر منصة “إكس”، تويتر سابقا، بتعليقه على سؤال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *