أخبار عاجلة

جامعة الكفيل تقيم مؤتمرها العلمي الدولي الرابع للاختصاصات الطبية و الهندسية

أقامت جامعة الكفيل ، اليوم الثلاثاء ، مؤتمرها الدولي بنسخته الرابعه للتخصصات الطبية والهندسية والعلوم الصرفة بحضور عدد كبير من عمداء الكليات ورؤساء الجامعات و ممثل وزير التعليم العالي والبحث العلمي ومحافظ النجف .

و قال ممثل العتبة العباسية السيد أفضل الشامي في كلمته ، التي تابعتها ” وكالة قدرة الاخبارية ” على اهمية البحث العلمي لجميع البلدان لما له من موازنات ضخمة لحل مشكلات البلدان  وان خطب صلاة الجمعة حثت ولا زالت تحث الباحثين والعلماء بتهيئة جميع متطلبات البحث العلمي والاستفادة من اصحاب الاختصاص سيوفر الكثير من المال والوقت ويحل الكثير من المشاكل التي يعاني منها البلد.

و أضاف الشامي ان الامانة العامة للعتبة العباسية خصصت موازنة كبيرة للبحث العلمي في جامعة الكفيل والعميد ومستشفى الكفيل و هي تسعى لتكون حلقة وصل بين الجامعة وجميع مؤسسات الدولة لرفدها بالبحوث والتزام مؤسسات الدولة بنتائج البحث العلمي .

رئيس جامعة الكفيل د. نورس الدهان اشار خلال المؤتمر الى أن تكون الجامعة مثالاً للجامعات النموذجية المنتجة حيث يكون لها اسهاماً واضحا في خدمة المجتمع اذ تركز الجامعة في خطتها على المشاريع العلمية والبحثية بالتعاون مع المؤسسات والهيئات التابعة للعتبة العباسية لتكون هذه البحوث مشاريع واقعية في المستقبل .

و تابع الدهان من ان عدد البحوث الواصلة للمؤتمر. ٦٨٠ بحث تم قبول ٤٢٠ بحث وبلغ عدد البحوث الدولية المشاركة في المؤتمر ٥٠ بحث من١٢ دولة اجنبية وعربية فضلا عن العراق متمثلا بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بجامعاتها المشاركة في المؤتمر والبالغة ٢٧ جامعة حكومية و٣٠ جامعة اهلية اضافة الى ٧ وزارات وهي وزارة التعليم العالي و وزارة التربية و وزارة الزراعة والعلوم والتكنلوجيا والموارد المائية ووزارة النفط موزعة على جلسات علمية متوازية في كل كليات الجامعة اذ ستكون في كلية طب الاسنان خمسة جلسات اضافة الى ورش تدريبية لعدد من اطباء الاسنان وفي كلية الطب ستكون هناك ٤ جلسات وفي كلية التقنيات الطبية ستكون سبعة جلسات علمية وفي كلية الهندسة ثماني جلسات،
كما نأمل ان تكون البحوث المقدمة تعطي حلولا نموذجية و واقعية لمشكلات البلاد المختلفة وان تساهم في دفع التنمية في العراق مؤكدا ان جميع البحوث المشاركة ستنشر في مجلات علمية وعالمية معتمدة.

واوضح الدهان أن الجامعة قد اهتمت بالبحث العلمي اهتماما كبيرا اذ تعاقدت مع مؤسسة ان سفير دجتل كومنتس لاصدار مجلتين علميتيين هما مجلة معين المتخصصة بالعلوم الطبية ومجلة الباهر المتخصصة بالعلوم الهندسية والصرفة وسوف يتم نشر البحوث فيها مجانا .

يُذكر ان جامعة الكفيل تعدُ من الجامعات الاهلية ذات التعليم العالي من ناحية الامكانات الفنية و العلمية و هي تُحقق ارقاماً قياسية بعدد البحوث والدراسات العلمية.

عن jasim a

شاهد أيضاً

مسارات السياسة الخارجية العراقية و توازن المصالح .. مركز الرافدين للحوار ينقاشها خلال جلسة حوارية

اقام مركز الرافدين للحوار RCD جلسة نقاشية بعنوان(مسارات السياسة الخارجية العراقية : الصراعات الإقليمية وضرورات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *