أخبار عاجلة

النفط توقع عقد استثمار ومعالجة الغاز في حقل نهر بن عمر

اعلنت وزارة النفط توقيع عقد إستثمار وتطوير ومعالجة الغاز من حقل نهر بن عمر بطاقة 150 مقمق (مليون قدم مكعب قياسي باليوم) في محافظة البصرة.

وزير النفط حيان عبد الغني قال في بيان تلقته وكالة قدرة الاخبارية ان هذا المشروع يسهم في دعم الاقتصاد الوطني من خلال زيادة انتاج واستثمار ومعالجة الغاز المصاحب للعمليات النفطية ، وتقليل الاستيراد الخارجي، الى جانب انشاء مرفأ لتصدير الغاز السائل والمكثفات في ميناء أم قصر .فضلاً عن ايقاف الانبعاثات الضارة، والحفاظ على البيئة، مشيرا الى اهمية العقد الذي يوفر 5000 فرصة عمل.

من جانبه اكد رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار حيدر محمد مكية ان المشروع الاستثماري، يمثل رافداً مهماً وداعماً للاقتصاد الوطني، معبراً عن أمله في زيادة هذه المشاريع التي تصب في مصلحة العراق.

وكيل الوزارة لشؤون الغاز عزت صابر اوضح ان العقد هو بصيغة (Boot) اي ( بناء، تملك ، تشغيل، نقل ، ملكية)، ومدة انجاز المرحلة الاول هي (36 ) شهراً.

واشار الوكيل ان هذا المشروع يأتي ضمن سلسلة من العقود التي ابرمتها الوزارة وتهدف من خلالها الى استثمار جميع كميات الغاز المصاحبة من الحقول النفطية ، لدعم قطاع الطاقة ، وتعزيزاً للانتاج الوطني .

فيما أكد مدير عام شركة غاز الجنوب حمزة عبد الباقي على ان صيغة العقد ” استثماري” يهدف الى قيام الشركة المتعاقدة باستثمار وتجميع ومعالجة كمية (150) مقمق من الغاز الذي يحرق حالياً في حقل نهر بن عمر بمحافظة البصرة ، والذي يهدف الى زيادة الانتاج لدعم قطاع الطاقة الكهربائية، وتصدير الفائض من المكثفات والغاز السائل الى خارج العراق ، وتقليص عمليات الانبعاثات الكاربونية.

واكد ممثل شركة غاز الحلفاية المحدودة احمد المحسن ان العقد يهدف الى بناء وتطوير ونقل ومعالجة الغاز المحروق لكمية 150 مقمق ، قابلة للزيادة الى (150) مقمق للمرحلة الثانية، مبينا ان المشروع سيوقف طرح (8) طن من الملوثات الى الجو، الى جانب توفير 5000 فرصة عمل .

 

 

عن alaa a

شاهد أيضاً

النفط يرتفع إلى 84 دولاراً للبرميل

سجلت أسعار النفط مكاسب بنحو 1 بالمئة، خلال التعاملات الآسيوية المبكرة الاثنين، بفعل مخاوف بشأن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *